top of page
  • غنى

أهمية تنمية المهارات الحركية الدقيقة للأطفال




 

المهارات الحركيّة الدقيقة هي المهارات التي تشترك في أدائها مجموعة من العضلات الصغيرة، وتشير إلى قدرة الطفل على التحكم في عضلات جسمه الصغيرة لأداء وظائف معينة، وكثيرا ما ترتبط هذه المهارات بالتناسق الحركي والبصري، مثل الكتابة أو ربط الحذاء. فما هي الأنشطة التي يمكنها تنمية هذه المهارات؟


من الأمثلة على المهارات الحركية الدقيقة ارتداء الملابس، وتنظيف الأسنان،وتناول الطعام... ومن هذه الأمثلة القليلة نستنتج أنّ المهارات الحركيّة الدقيقة مهمّة لأداء الكثير من المهام اليوميّة التي يجب على الطفل تعلّمها حتى يستطيع الاستقلال عن أمّه.

كما أنّ تنمية المهارات الحركية الدقيقة للأطفال تلعب دوراً حاسماً في تطورهم الشامل. تساعد هذه المهارات في تحسين التنسيق بين العيون والأيدي وتطوير القدرة على التفكير والابتكار. كما تمهد الطريق لتعلم مهارات أكثر تعقيداً في المستقبل.

كما أنها ضرورية لتعلم الكتابة، فحتى يتعلم الأطفال كتابة الحروف يجب الحصول على قوة تحكم في عضلاتهم الصغيرة لمسك القلم.

       يطوّر الرّضّع والأطفال الصغار المهارات الحركية الخشنة والدقيقة وفقًا لسرعتهم الخاصّة. يطوّر بعض الأطفال مهاراتهم في وقت أبكر من غيرهم وهذا طبيعي تمامًا. عادة ما يبدأ الأطفال في اكتساب هذه المهارات في وقت مبكر من عمر شهر أو شهرين مثل عندما يتعلّمون فتح وتسكير كفوف أيديهم، ويستمرون في تعلم مهارات إضافية حتّى مرحلة ما قبل المدرسة حيث يزداد تعقيد الحركات بالتدريج.

       


     لا يمكن حصر الأنشطة التي تحقق هذه الغايات، لكنّنا نقدّم لكم بعض الأنشطة من باب الاقتراح لا الحصر:

-       التلوين والرسم: إّن تشجيع الأطفال على التلوين والرسم يعزّز من دقّة حركاتهم وتنمية مهاراتهم الفنية.

-       التجميع والبناء: يساعد في تحسين تنسيق الحركة وتنمية المهارات الهندسية.

-       القص واللصق: يساهمان في تحسين دقة حركات الأطفال وتطوير مهاراتهم الإبداعية لى حد كبير .

-       اللعب بالصلصال: من أكثر الأشياء المحببة للطفل بالتأكيد وينغمس في اللعب فيه ويبدع في التشكيل فيه أيضا.

-       ألعاب البازل: تساعد في زيادة تركيز الطفل مع التنسيق بين حركة اليدين والعينين.

-       استخدام الأدوات والمواد الصغيرة: تشجيع الأطفال على التعامل مع الأدوات والمواد الصغيرة ، على سبيل المثال: الخرز والبلاستيك والفلين يمكن أن يعزز من مهاراتهم الحركية الدقيقة.

-       اللعب في الطبيعة من ماء وتراب وحجارة: إنّ أفضل مكان لتنمية مهارات الطفل هو الطّبيعة، فهو غنيّ ومحبّب للأطفال، فالطفل يحب اللعب بالماء والتراب والحجارة وأغصان الأشجار واكتشافها والتشكيل بها، مما يطوّر حركاتهم وحبّهم للمعرفة والاكتشاف.

-       دهان الأصابع: يقوم الأطفال باستخدام أصابعهم في الرسم بالألوان، أو باستخدام دهان الأصابع الطبيعي الذي يعزز من دقة حركاتهم وتنمية مهاراتهم الفنية

مشاهدتان (٢)٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

أهميّة لعب الأب مع أطفاله

تحمل الأمّ وتنجب وتربّي الأبناء وتهتمّ بالأعمال المنزليّة. يعمل الأب خارج المنزل لتأمين جميع احتياجات الأسرة. هذه هي الصورة النمطيّة التي تتبعها نسبة كبيرة من الأسر في مجتمعنا. لكنّ الدراسات قد أثبتت

سجادة اللعب

قمنا بتصميم سجادة للأطفال الرضع، تساعد الأهل في تلبية حاجات طفلهم من أيامه الأولى في هذه الدنيا. بعد مرور فقط بضعة أيام على الولادة، ممكن للأهل أن يضعوا طفلهم الرضيع بوضعية الاستلقاء على بطنه، فلهذه ا

Commentaires


bottom of page