top of page

مقارنة بين الألعاب الإلكترونية و الألعاب الخشبية



نعلم جيداً أن الألعاب الالكترونية قد تبدو حلاً ممتازاً و منقذاً في بعض الأوقات، كالتي تكون على الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي أو البلاي ستيشن .. إلخ ، و أن أطفال هذا الجيل تحديداً اعتادوا وجود الشاشات من حولهم فبطبيعة الحال انجذابهم و تعلقهم شديد جداً إليها .

ونعلم أننا كمربيين قد نضطر أحيانا إلى اللجوء لاستخدامها ، لأي سبب من الأسباب .

لذلك هدفنا من هذا المقال ليس إحساس أي مربي بالذنب ، بل للتشجيع على التفكر في ما يحصل فعلاً في عقول أطفالنا عندما يلعبون بالألعاب الالكترونية مقارنة بلعبهم بألعاب حقيقية ملموسة ، خصوصاً في مرحلة عمرية معينة و هي من ال ٦ أشهر حتى ال ٧ سنوات ، و خصوصاً تلك الألعاب التي لا توجد منها أدنى فائدة و تهدف إلى تدمير عقل الطفل .


لنبدأ بوصف بعض الأمور التي تحدث في عقول أطفالنا عندما يلعبون بالألعاب وخاصة الألعاب الخشبية (لأن الألعاب البلاستيكية محدودة أكثر، وبإمكانكم قراءة هذا المقال https://www.handstominds.com/post/الفرق-بين-الألعاب-الخشبية-والألعاب-البلاستيكية )،مقارنة باللعب بالألعاب الالكترونية :



١. الشعور بالاستقلالية:

يتيح اللعب بالألعاب الخشبية الغير مشروطة ، الفرصة لأطفالنا للشعور بالاستقلالية ، فخلال اللعب هم أصحاب القرار!

هم الذين يتحكمون بكل الخطوات ويبدعون ويتخيلون ، و بإمكانهم صنع أي شيئ يرغبون به .

أما الألعاب الالكترونية، تحرمهم من هذا الشعور، و يشعرون أنهم خارجون عن السيطرة، ومحكومون بقواعد اللعبة وشروطها.



٢. الشعور بالراحة :

أثبت علمياً أن اللعب بألعاب خشبية يشعر الأطفال بالراحة و يقلل من توترهم ، فملمس الخشب الطبيعي بالإضافة إلى التفكر خلال اللعب بدون شروط ، قادر أن يشعر الطفل بالراحة والاسترخاء .

و يحدث العكس عند لعب الطفل بالألعاب الالكترونية ، فقد أثبتت الدراسات أن اللعب بالألعاب الموجودة على الهاتف أو الجهاز اللوحي قد يوصل الطفل لحالة من القلق والتوتر و العصبية و الخوف ، وبعض الألعاب قد تؤدي إلى تسارع نبضات قلبه فوق المعدل الطبيعي .



٣. التقرب من أفراد العائلة :

الألعاب الخشبية تعطي فرصة كبيرة لجميع أفراد العائلة للعب مع بعضهم البعض بحرية تامة، وهذا الأمر يشعر الطفل بشعور من التقرب من أفراد عائلته والشعور بالحب ، بينما الألعاب الالكترونية لا يمكن أن تولد هذا الشعور نهائياً .


٤. تطوير اللغة :

من أهم مميزات الألعاب الخشبية أنها تطور الطفل لغوياً ، خصوصا عند مشاركته اللعب مع أفراد العائلة و الأصدقاء ، فيتعلم العديد من المصطلحات الجديدة و التراكيب اللغوية ، بينما يعيق قضاء وقت طويل في اللعب بالالعاب الالكترونية التطور اللغوي لدى الطفل و القدرة على التواصل .


٥. تعزيز الحس الاستكشافي :

هو جزء أساسي خلال عملية التعلم ، و يتم تعزيزه بشكل كبير و ملحوظ خلال اللعب بالألعاب الخشبية، بينما لا يتم ذلك بالألعاب الالكترونية لأنها غالباً ما تملي على الطفل خطوات يجب عليه اتباعها فتحد من قدرته على الاستكشاف .

١٤ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

أهميّة لعب الأب مع أطفاله

تحمل الأمّ وتنجب وتربّي الأبناء وتهتمّ بالأعمال المنزليّة. يعمل الأب خارج المنزل لتأمين جميع احتياجات الأسرة. هذه هي الصورة النمطيّة التي تتبعها نسبة كبيرة من الأسر في مجتمعنا. لكنّ الدراسات قد أثبتت

سجادة اللعب

قمنا بتصميم سجادة للأطفال الرضع، تساعد الأهل في تلبية حاجات طفلهم من أيامه الأولى في هذه الدنيا. بعد مرور فقط بضعة أيام على الولادة، ممكن للأهل أن يضعوا طفلهم الرضيع بوضعية الاستلقاء على بطنه، فلهذه ا

bottom of page