top of page

مقارنة بين الألعاب الإلكترونية و الألعاب الخشبية



نعلم جيداً أن الألعاب الالكترونية قد تبدو حلاً ممتازاً و منقذاً في بعض الأوقات، كالتي تكون على الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي أو البلاي ستيشن .. إلخ ، و أن أطفال هذا الجيل تحديداً اعتادوا وجود الشاشات من حولهم فبطبيعة الحال انجذابهم و تعلقهم شديد جداً إليها .

ونعلم أننا كمربيين قد نضطر أحيانا إلى اللجوء لاستخدامها ، لأي سبب من الأسباب .

لذلك هدفنا من هذا المقال ليس إحساس أي مربي بالذنب ، بل للتشجيع على التفكر في ما يحصل فعلاً في عقول أطفالنا عندما يلعبون بالألعاب الالكترونية مقارنة بلعبهم بألعاب حقيقية ملموسة ، خصوصاً في مرحلة عمرية معينة و هي من ال ٦ أشهر حتى ال ٧ سنوات ، و خصوصاً تلك الألعاب التي لا توجد منها أدنى فائدة و تهدف إلى تدمير عقل الطفل .


لنبدأ بوصف بعض الأمور التي تحدث في عقول أطفالنا عندما يلعبون بالألعاب وخاصة الألعاب الخشبية (لأن الألعاب البلاستيكية محدودة أكثر، وبإمكانكم قراءة هذا المقال https://www.handstominds.com/post/الفرق-بين-الألعاب-الخشبية-والألعاب-البلاستيكية )،مقارنة باللعب بالألعاب الالكترونية :



١. الشعور بالاستقلالية:

يتيح اللعب بالألعاب الخشبية الغير مشروطة ، الفرصة لأطفالنا للشعور بالاستقلالية ، فخلال اللعب هم أصحاب القرار!

هم الذين يتحكمون بكل الخطوات ويبدعون ويتخيلون ، و بإمكانهم صنع أي شيئ يرغبون به .

أما الألعاب الالكترونية، تحرمهم من هذا الشعور، و يشعرون أنهم خارجون عن السيطرة، ومحكومون بقواعد اللعبة وشروطها.



٢. الشعور بالراحة :

أثبت علمياً أن اللعب بألعاب خشبية يشعر الأطفال بالراحة و يقلل من توترهم ، فملمس الخشب الطبيعي بالإضافة إلى التفكر خلال اللعب بدون شروط ، قادر أن يشعر الطفل بالراحة والاسترخاء .

و يحدث العكس عند لعب الطفل بالألعاب الالكترونية ، فقد أثبتت الدراسات أن اللعب بالألعاب الموجودة على الهاتف أو الجهاز اللوحي قد يوصل الطفل لحالة من القلق والتوتر و العصبية و الخوف ، وبعض الألعاب قد تؤدي إلى تسارع نبضات قلبه فوق المعدل الطبيعي .



٣. التقرب من أفراد العائلة :

الألعاب الخشبية تعطي فرصة كبيرة لجميع أفراد العائلة للعب مع بعضهم البعض بحرية تامة، وهذا الأمر يشعر الطفل بشعور من التقرب من أفراد عائلته والشعور بالحب ، بينما الألعاب الالكترونية لا يمكن أن تولد هذا الشعور نهائياً .

٤. تطوير اللغة :

من أهم مميزات الألعاب الخشبية أنها تطور الطفل لغوياً ، خصوصا عند مشاركته اللعب مع أفراد العائلة و الأصدقاء ، فيتعلم العديد من المصطلحات الجديدة و التراكيب اللغوية ، بينما يعيق قضاء وقت طويل في اللعب بالالعاب الالكترونية التطور اللغوي لدى الطفل و القدرة على التواصل .


٥. تعزيز الحس الاستكشافي :

هو جزء أساسي خلال عملية التعلم ، و يتم تعزيزه بشكل كبير و ملحوظ خلال اللعب بالألعاب الخشبية، بينما لا يتم ذلك بالألعاب الالكترونية لأنها غالباً ما تملي على الطفل خطوات يجب عليه اتباعها فتحد من قدرته على الاستكشاف .

مشاهدة واحدة (١)٠ تعليق

المنشورات الأخيرة

إظهار الكل
bottom of page