• غنى

مجموعة ألعاب الحديقة

العمر التقريبي : سنتين إلى ٦ سنوات



نقدم لكم مجموعة رائعة للعب التخيلي محورها ( ألعاب الحديقة ) ، كما ستضيف لطفلك العديد من القيم ، تتضمن :


9* أفراد

1* أرجوحة مفردة

1* أرجوحة مزدوجة

3* أشجار

1* زحليقة

1* أرجوحة التوازن



الهدف المباشر :

- تطوير الخيال


الأهداف الغير مباشرة :

- إكساب الطفل قيمًا مختلفة

- تنمية التآزر البصري الحركي لدى الطفل

- زيادة المخزون اللغوي لدى الطفل

- زيادة قدرة الطفل على التعبير عن مشاعره ورغباته




لماذا اخترنا هذه المجموعة ؟

ما القيم التي ستضيفها إلى وقت اللعب الخيالي لطفلك ؟

لنكتشف معاً !!


  • تقدّم هذه المجموعة متعة اللعب التخيلي مع ما يتيحه من فوائد: ذكرنا في مقال سابق فوائد اللّعب التخيّلي للأطفال،يمكنكم العودة إليه من خلال الضغط على الرّابط التّالي.

  • تساعد هذه المجموعة في عرض القوانين التي يرفض الطفل الالتزام بها أثناء اللعب الحقيقي في الحديقة. على سبيل المثال : يشتكي الآباء عادةً من رفض أطفالهم مغادرة الحديقة عندما يحين وقت العودة إلى المنزل، مما يؤدي إلى سلوكيات سلبيّة مثل الصراخ أو البكاء أو نوبات الغضب الشديدة... أثناء اللعب مع طفلك، تحدّث معه عن مثل هذه السيناريوهات بشكل غير مباشر ، دون أن توجه الكلام له شخصياً ، بل صغ الحديث و كأنه قصة ، أوصل لطفلك الطريقة الصحيحة للتصرف والتعبير عن مشاعره التي قد يشعر بها خلال تلك اللحظة. استفد من المجموعة لتوصيل رسائل سلوكيّة إلى ذهن طفلك.


  • استخدم المجموعة لتوصيل العديد من القيم الدينية و الاجتماعية و الشخصية لطفلك. تلك القيم التي يجب عليه تعلّمها لاستخدامها في أيّ مكان وأي وقت، وليس فقط أثناء اللعب في الحديقة .

بعض هذه القيم :

  • اللّعب بالتناوب: قم بإنشاء سيناريوهات أثناء اللعب لتظهر لطفلك قيمة التناوب وانتظار دوره بصبر. قم بتمثيل السيناريو بصوت عالٍ وقدم هذه القيمة لطفلك بشكل محسوس أمام عينيه... هذه الطريقة ستساعد طفلك على اكتساب هذه القيمة في عقله الباطن.


  • احترام الآخرين: تحدث بلطف أثناء اللعب. دع طفلك يتعلم عبارات تعبّر عن الاحترام مثل من فضلك وشكرا! اسمح له أيضًا بالتعرف على قيمة احترام كبار السن بتمثيل سيناريو منحهم مقعدًا في الحديقة مثلاً!

  • تعليم التعاطف: والتعاطف يعني وضع نفسك مكان الشخص الآخر وفهم سبب شعوره بهذه المشاعر الخاصة. التعاطف قيمة عظيمة يتعلّمها أطفالنا في سن مبكرة. يمكننا استخدام مجموعة اللعب الخيالية بطريقة رائعة لتعليم أطفالنا هذه القيمة. فيمكننا تمثيل سيناريوهات مثل أن تواجه شخصية مشكلة أو تُصاب إصابة، وشخصية أخرى تُظهر تعاطفًا كبيرًا معها. استفد من السيناريوهات كهذه لتُعلِّم طفلك المشاعر. اذكر له الشعور بالحزن أو الغضب أو الألم... وعندما يتم إصلاح الموقف قم أيضًا بتسمية أكبر قدر ممكن من المشاعر: الشعور بالسعادة والحماس والنشاط و الحزن و الغضب ... إن تعليم طفلك أسماء المشاعر سيسمح له بالتعبير عنها عندما يشعر بها وسيقلل من نوبات الغضب التي كان يستعين بها عندما كان لا يستطيع التعبير عن مشاعره.


  • احترام الملكية و المحافظة على النظافة : علّم طفلك من خلال هذه المجموعة أهمية احترام الممتلكات العامة ، من المهم جدًّا أن يتعلّم أطفالنا هذه القيمة، وسوف ينعكس ذلك أيضًا على اهتمامهم بأشيائهم في المنزل. يمكنك أيضا تعليم طفلك أهمية المحافظة على النظافة في الأماكن العامة.


  • الاعتناء بالطبيعة وعدم الإضرار بها: تتيح لنا الأشجار الموجودة في هذه المجموعة فرصة أن نعلِّم أطفالنا قيمة الاهتمام بالطبيعة. عرّف طفلك أنه لا ينبغي له الإضرار بالأشجار أو النباتات وأنه يجب عليه بدلا من ذلك الاهتمام بها. ساعده ليرى جمال الطبيعة من حوله. احك له عن دور الطبيعة وأهمّيّتها في حياته بطريقة مُبسَّطة. الأطفال ليسوا صغارًا على هذه المعرفة!



لا شكّ أنّه من واجبنا تعليم أطفالنا القيم المهمة في الحياة، ومن واجبنا أيضًا إيجاد حلولًا للمشكلات التي نواجهها في حياتنا اليومية معهم، سواء كانت نوبات الغضب التي تحدث عند مغادرة الحديقة، أو المشاجرات التي تحدث بين الأطفال أثناء تبادل الأدوار... لكنّنا كوالدَين نملك الحل! استفد من هذه المجموعة لقضاء أوقات مثمرة مع طفلك واغرس من خلالها قيمًا عظيمة تفيده في حياته وتنعكس كذلك على المجتمع!




٧ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل